• الصفحة الرئيسيةخريطة الموقعRSS
  • الصفحة الرئيسية
  • سجل الزوار
  • وثيقة الموقع
  • اتصل بنا
English Alukah شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد  إشراف  الدكتور خالد بن عبد الرحمن الجريسي
  • الصفحة الرئيسية
  • موقع آفاق الشريعة
  • موقع ثقافة ومعرفة
  • موقع مجتمع وإصلاح
  • موقع حضارة الكلمة
  • موقع الاستشارات
  • موقع المسلمون في العالم
  • موقع المواقع الشخصية
  • موقع مكتبة الألوكة
  • موقع المكتبة الناطقة
  • موقع الإصدارات والمسابقات
  • موقع المترجمات
 كل الأقسام | استشارات نفسية   استشارات دعوية   استشارات اجتماعية   استشارات علمية  
اضغط على زر آخر الإضافات لغلق أو فتح النافذة اضغط على زر آخر الإضافات لغلق أو فتح النافذة
  •  
    شك في الهوية الجنسية
    أ. عبدالله بن عبدالعزيز الخالدي
  •  
    كيف أبلغ الفردوس الأعلى؟
    الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل
  •  
    أضعت فرصة زواجي لأسباب سخيفة
    أ. أحمد بن عبيد الحربي
  •  
    أبي يريد أن يزوجني وأمي ترفض
    الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل
  •  
    شعور بالراحة في مدة الحيض
    د. خالد بن محمد الشهري
  •  
    لا أريد أي علاقة عاطفية
    أ. سحر عبدالقادر اللبان
  •  
    زوجتي حظرتني على مواقع التواصل
    الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل
  •  
    وسواس في الفتوى
    أ. رضا الجنيدي
  •  
    أشرف على منتدى فيه مخالفات شرعية
    الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل
  •  
    أخشى من الانزلاق لطريق السحاق
    أ. منى مصطفى
  •  
    ضوابط فترة الخطبة
    د. شيرين لبيب خورشيد
  •  
    عققت أمي ربع قرن
    الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل
شبكة الألوكة / الاستشارات / استشارات نفسية / مشكلات نفسية / الخوف والرهاب
علامة باركود

الانعزالية وصديق المدرسة أتعباني نفسيًّا

أ. يمنى زكريا

استشارات متعلقة

تاريخ الإضافة: 5/2/2013 ميلادي - 24/3/1434 هجري

الزيارات: 8020

حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق
النص الكامل  تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
شارك وانشر
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا طالب في المدرسة الثانوية، منعزلٌ، في فصلي أكون صامتًا، حتى يقوم أحد أصدقائي باستفزازي.

تعرَّضْتُ للمُضايقة مِنْ شخصٍ كان يشتمُني ويَضرِبُني، وأصبحتُ أخاف منه؛ فنُقِلتُ إلى مدرسةٍ ثانيةٍ، وبعد مرور بداية السنة الجديدة تفاجأتُ به في مدرستي! ولكن الأمر الجيِّد أنه ليس في فصلي، ولكني بمجرد أن رأيته خفتُ!

 

فماذا أفعل؟! نفسيَّتي سيئة جدًّا.

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أرحِّب بك - أخي الكريم - في شبكة الألوكة، وأسأل الله العلي القدير أن يَحفظَك، ويوفِّقك، وأن تكونَ منشرحَ الصدر، وهادئ البال.

أخي الكريم، يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله مِن المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرصْ على ما ينفعك، واستعنْ بالله ولا تعجز))، استعنْ بالله في كلِّ أمور حياتك ولا تقلق؛ فالمسلمُ شجاع وقويٌّ، ودائمًا مستعدٌّ لمواجهة أية مواقف جديدة أو صعاب في الحياة، وهناك أشياء عديدةٌ تُساعد على راحة البال، وتفادي الشعور بالقلَق؛ أولها: الصلاة، ثم الذِّكْر والدعاء بيقين وإلحاح، وأيضًا تمارين الاسترخاء، كما أنه عليك أن تشارك في المناسبات الاجتماعية، وأن تحرصَ على صلة الأرحام، وأن تشاركَ في الأنشطة الثقافية والرياضية، المتوفِّرة بفضل الله في المراكز المختلفة، كل هذا يُساعدك على الخروج من انعزاليَّتك - إن شاء الله.

أَكثِر - أخي الحبيب - من دعاء : ((اللهم إني أعوذ بك مِن الهمِّ والحَزَن، والعَجْز والكَسَل، والجُبْن والبُخْل، وضلع الدَّين، وغلبة الرِّجال))؛ فهو ضروري لتستشعر معنى قوة وعزة المسلم.

كما يذكر المختَصُّون أن الإنسان لو أراد فِعل شيء، أو كسب صفة؛ فإنه يشجِّع نفسه على ذلك، ولإيصال هذه الرسالة خمس قواعد:

1- أن تكونَ الرسالة واضحة؛ مثل: أنا شجاع.

2- أن تكونَ الرسالة إيجابية؛ مثل: أنا شجاع، وليست: "أنا لست جبانًا".

3- أن تدلَّ الرسالة على الوقت الحاضر؛ مثل: أنا قوي الآن، وليست: "أنا كنتُ قويًّا".

4- أن تكونَ الرسالة مصحوبة بإحساس قوي بالمضمون؛ حتى يتقبَّلها العقل الباطن؛ أي: تقولها وأنت متأكِّد من أنك ستحقِّقها، أو ستكون كذلك - بإذن الله.

5- أن تكرِّر الرسالة عدة مرات؛ حتى تترسخ في اللا واعي.

أما بخصوص زميلك هذا، فلا تَكتَرِثْ له إطلاقًا، وكأنه لم ينتقل أصلًا إلى المدرسة الجديدة، واجعل جلَّ تركيزِك في دراستك، وحاول أن تَكتَسِب أصدقاء صالحين جددًا، يكونون عونًا وسندًا لك، ومع الدعاء الكثير وتجاهل هذا الزميل تمامًا؛ سيزول هذا الخوف تدريجيًّا - بإذن الله.

 

وفي الختام نسأل الله أن يشرحَ صدرَك، ويوفِّقك لما يحبُّ ويرضى، ويجعلك قويًّا في دينك ودنياك، وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين.





حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديق

شارك وانشر

مقالات ذات صلة

  • حصص إضافية مفروضة علينا!
  • اختلفت مع صديقي في العمل بسبب الأجر
  • هل مرضي نفسي أم عضوي؟
  • التعلق بالأشياء

مختارات من الشبكة

  • أنت الآن في الأمنية(مقالة - آفاق الشريعة)
  • مرض والدتي يضغطني نفسيا(استشارة - الاستشارات)
  • العناد والاكتئاب والمرض النفسي والضغط والأرق: الأسباب والعلاقة بينهما(مقالة - مجتمع وإصلاح)
  • الإسلام والتعامل مع الضغط النفسي(مقالة - مجتمع وإصلاح)
  • أنا لا أحب أمي(استشارة - الاستشارات)
  • مفهوم الإدمان(مقالة - ملفات خاصة)
  • الإدمان الإيجابي(مقالة - مجتمع وإصلاح)
  • إدمان متابعة المشاهير(مقالة - مجتمع وإصلاح)
  • إدمان التسوق(مقالة - ثقافة ومعرفة)
  • وصايا لنفسي ومن أحب(مقالة - آفاق الشريعة)

 


مرحباً بالضيف
الألوكة تقترب منك أكثر!
سجل الآن في شبكة الألوكة للتمتع بخدمات مميزة.
*

*

نسيت كلمة المرور؟
 
تعرّف أكثر على مزايا العضوية وتذكر أن جميع خدماتنا المميزة مجانية! سجل الآن.
شارك معنا
في نشر مشاركتك
في نشر الألوكة
سجل بريدك
  • بنر
كُتَّاب الألوكة
  • تتويج الفائزين في أول مسابقة لطلاب "مدرسة القرآن" بمنطقة توزلا
  • مسابقة قرآنية للفتيات المسلمات في قرية تيوبياك
  • وضع حجر الأساس لمسجد جديد في أوسينوفسكي
  • فتح باب المشاركة في الدورات الصيفية الإسلامية للشباب في بلغاريا
  • تركازي تتزين بمسجد جديد بعد سنوات
  • التحضير لبناء مسجد جديد في لونغ آيلاند
  • مسجد بضواحي شيكاغو يستقبل الزوار للتعرف على الإسلام
  • مسجد ينظم حوارات مفتوحة للتعريف بالإسلام في شوارع بيرو

  • بنر
  • بنر

تابعونا على
 
حقوق النشر محفوظة © 1448هـ / 2026م لموقع الألوكة
آخر تحديث للشبكة بتاريخ : 12/1/1448هـ - الساعة: 9:14
أضف محرك بحث الألوكة إلى متصفح الويب