• الصفحة الرئيسيةخريطة الموقعRSS
  • الصفحة الرئيسية
  • سجل الزوار
  • وثيقة الموقع
  • اتصل بنا
English Alukah شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد  إشراف  الدكتور خالد بن عبد الرحمن الجريسي
  • الصفحة الرئيسية
  • موقع آفاق الشريعة
  • موقع ثقافة ومعرفة
  • موقع مجتمع وإصلاح
  • موقع حضارة الكلمة
  • موقع الاستشارات
  • موقع المسلمون في العالم
  • موقع المواقع الشخصية
  • موقع مكتبة الألوكة
  • موقع المكتبة الناطقة
  • موقع الإصدارات والمسابقات
  • موقع المترجمات
 كل الأقسام | مقالات شرعية   دراسات شرعية   نوازل وشبهات   منبر الجمعة   روافد   من ثمرات المواقع  
اضغط على زر آخر الإضافات لغلق أو فتح النافذة اضغط على زر آخر الإضافات لغلق أو فتح النافذة
  •  
    شبهة وجود الشر في الكون والرد عليها
    محمد حسني عمران عبدالله
  •  
    دروس عاشوراء والتغيير المنشود (خطبة)
    الشيخ عبدالله محمد الطوالة
  •  
    عين السابقين دوما على الخسارة، لا الأرباح
    نايف بن علي بن عبدالله القفاري
  •  
    تحريم تصوير ذوات الأرواح وأنها مضاهاة لله تعالى
    فواز بن علي بن عباس السليماني
  •  
    أحوال النبي صلى الله عليه وسلم في صيام عاشوراء
    أ. د. السيد أحمد سحلول
  •  
    شرح حديث: "لا تجادلوا بالقرآن"
    ناصر عبدالغفور
  •  
    صل من قطعك واعف عمن ظلمك
    أ. د. حلمي عبدالحكيم الفقي
  •  
    تفسير قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا ...
    الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم
  •  
    بيان سؤال موسى عليه السلام ربه أن يحلل عقدة من ...
    د. أحمد خضر حسنين الحسن
  •  
    المروءة قيمة نادرة (خطبة)
    د. عبدالرزاق السيد
  •  
    مواقف إيمانية - الرسالة الثالثة: القرآن أنزله ...
    زينب محمد عبدالغني فايد
  •  
    فصل المقال.. في ضيق الأفق
    أبو عبدالله ياسين مبارك
  •  
    فضل التوبة والاستغفار وأثرهما في سعادة الإنسان ...
    رمزي صالح محمد
  •  
    الإنفاق على الأهل والأولاد بنية تقربهم
    د. خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني
  •  
    تأملات في منهج القرآن وهداياته (1)
    د. عبدالسلام حمود غالب
  •  
    الليل والنهار يعملان فيك فماذا عملت فيهما (خطبة)
    الشيخ عبدالله بن محمد البصري
شبكة الألوكة / آفاق الشريعة / مقالات شرعية / التفسير وعلوم القرآن
علامة باركود

قالت أنى يكون لي غلام

عفاف عبدالوهاب صديق

مقالات متعلقة

تاريخ الإضافة: 13/10/2008 ميلادي - 12/10/1429 هجري

الزيارات: 14334

حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديقتعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات
النص الكامل  تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
شارك وانشر

قالت أنى يكون لي غلام

 

أحبتي، هنا سنرى كيف استقبلتِ السيدة مريم البَتُول نَبَأ الأمومة، وذاك الاختبار في أن تكونَ أمًّا لغلام بلا زَوْج، مما لا شَكَّ فيه أنَّ الشُّعور بالأمومة شيء عظيم، وكلُّ امرأةٍ تسعى لهذا الشَّرَف؛ لأنَّه قمَّة غايتها، وقدِ اخْتَصَّ الرحمن الأنثى بِجَعْلها وعاءً للنَّسل.

أما البَتُول مريم فقد كان هذا الأمر عليها عظيمًا؛ يقول رب العالمينَ: ﴿ قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ﴾ [مريم: 20]، بالرغم منَ الدَّهشة التي انْتَابَتْها، والرَّهْبة مِن وجودِ رجلٍ في مِحْرابها، وخوفها منه، وبالرغم مِن اطْمِئْنانها له بعد أن أَخْبَرَها أنَّه رسولُ ربِّها، وقد جاء لِيَهَبَ لها بأمرٍ منَ الله وقدرته غلامًا زكيًّا، إذ بها تُسارِعُ قائلةً: كيف لأُنثى عَذْراء أن تحمل بدون ذَكَر؟!

وبِعِزَّة المرأة وثِقتها حين تكون حجتها قوية، وسيرتها عطرة ونقية، وهى العابدة الناسِكة العَذْراء الطَّاهرة، قالتْ: ﴿ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ ﴾ [مريم: 20]، ولستُ بغيًّا، والبغيُّ: هي المرأة الزَّانية، التي ذهبَ الحياء منها، ولا تبالي إن حملتْ، أو وضَعَتْ سفاحًا، ومعروفة بين الناس بتلك الرَّذِيلة، أمَّا الطَّاهِرة مريم، التي أَحْصَنَتْ فَرْجها، فلمْ يَقْتَرِبْ منها أو حتى يمسها بَشَر، هي التي اتخذتْ من دون الناس حجابًا؛ لتكونَ عبادتها خالِصَة لله؛ لكن رُوح القُدُس يُخْبِرها بقول الله: ﴿ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ﴾ [مريم: 21]، نعم؛ أوليس هو الذي أَمْره بين الكاف والنون.

وقال جَلَّ في علاه: ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [الروم: 27]؛ ذلك لِيَكُونَ هذا الغُلام آيةً للناس، فالذي خَلَق آدم بدون أب، وبدون أمٍّ قادرٌ على أن يخلقَ ولدًا مِن أنثى عَذْراء، بلا زوج، وهو أَهْوَن عليه، وقد كان: ﴿ فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا ﴾ [الأنبياء: 91]، والرُّوح من أمْرِ رَبِّي؛ فأصْبَح الذي هو كلمة منَ الله وروح منه في بطنها شيئًا مذكورًا بِقُدْرة اللهِ الخالقِ، وكانتِ البُشْرَى؛ قال اللَّهُ تعالى: ﴿ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ ﴾ [آل عمران: 45]، نعم فَرِحَتْ مريمُ في نَفْسِها بهذه البُشْرى وهذا الغلام، الذي سَيَرِثُ منها الدِّين والحكمة، ويدعو الناس لِعِبَادة الله وتوحيده؛ ولكنها خَشِيَتْ مَن حولها والناس، وكيف سَيَتَقَبَّلُون هذا الواقع؟

أرقُّ تحياتي،،،





حفظ بصيغة PDFنسخة ملائمة للطباعةأرسل إلى صديقتعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات

شارك وانشر

مقالات ذات صلة

  • قالت في القرآن
  • فلما وضعتها قالت
  • قالت هو من عند الله
  • قالت إني أعوذ بالرحمن منك
  • أنى يكون له ولد؟!

مختارات من الشبكة

  • قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (بطاقة)(مقالة - موقع الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع)
  • تفسير: (قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا)(مقالة - آفاق الشريعة)
  • تفسير: (قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ...)(مقالة - آفاق الشريعة)
  • {ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول}(مقالة - موقع أ. د. فؤاد محمد موسى)
  • علة حديث: ((لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه))(مقالة - آفاق الشريعة)
  • تفسير: (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم)(مقالة - آفاق الشريعة)
  • حديث: امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله(مقالة - موقع الشيخ عبد القادر شيبة الحمد)
  • حديث: امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله(مقالة - موقع الشيخ عبد القادر شيبة الحمد)
  • تفسير: (قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا)(مقالة - آفاق الشريعة)
  • {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا}(مقالة - موقع أ. د. فؤاد محمد موسى)

 


تعليقات الزوار
3- شكرا
محمد - مصر 20/01/2009 03:56 PM
جزاك الله كل الخير
2- جزيت خيراً
عفاف عبد الوهاب صديق - مصر 23/10/2008 07:23 PM
محب التوحيد
جزيت خيرا وزادك ربك علما وفهما ورحم الله من جهلوا الأمر .. شكرا جزيلا لك .
1- خطأ في النص
محب التوحيد 22/10/2008 07:25 PM
قال الشيخ العلامة الفقيه محمد ابن عثيمين في شرح الأربعين النووية ص 63 :

[ ... أود أن أنبه على كلمة دارجة عند العوام ، حيث يقولون : ( يا من أمره بين الكاف والنون ) وهذا غلط

عظيم ، والصواب : ( يا من أمره بعد الكاف والنون ) لأن ما بين الكاف والنون ليس أمرا ، فالأمر لا يتم إلا

إذا جاءت الكاف والنون ، لأن الكاف المضمومة ليست أمرا والنون كذلك ، ولكن باجتماعهما تكون أمرا ؛

فالصواب أن تقول : ( يا من أمره - أي مأموره - بعد الكاف و النون ) كما قال تعالى : {{ إنما أمره إذا أراد

شيئا أن يقول له كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون }}.

انتهى كلامه - رحمه الله تعالى - ورفع درجته في المهديين.
1 

أضف تعليقك:
الاسم  
البريد الإلكتروني (لن يتم عرضه للزوار)
الدولة
عنوان التعليق
نص التعليق

رجاء، اكتب كلمة : تعليق في المربع التالي

مرحباً بالضيف
الألوكة تقترب منك أكثر!
سجل الآن في شبكة الألوكة للتمتع بخدمات مميزة.
*

*

نسيت كلمة المرور؟
 
تعرّف أكثر على مزايا العضوية وتذكر أن جميع خدماتنا المميزة مجانية! سجل الآن.
شارك معنا
في نشر مشاركتك
في نشر الألوكة
سجل بريدك
  • بنر
كُتَّاب الألوكة
  • فتح باب المشاركة في الدورات الصيفية الإسلامية للشباب في بلغاريا
  • تركازي تتزين بمسجد جديد بعد سنوات
  • التحضير لبناء مسجد جديد في لونغ آيلاند
  • مسجد بضواحي شيكاغو يستقبل الزوار للتعرف على الإسلام
  • مسجد ينظم حوارات مفتوحة للتعريف بالإسلام في شوارع بيرو
  • تكريم 114 حافظا للقرآن في احتفالية بتوزلا
  • مسجد جديد في أيتونا يلبي احتياجات المصلين الزائدة
  • مساجد تتارستان تستعد لاستقبال مئات الأطفال في الدورات الصيفية

  • بنر
  • بنر

تابعونا على
 
حقوق النشر محفوظة © 1448هـ / 2026م لموقع الألوكة
آخر تحديث للشبكة بتاريخ : 5/1/1448هـ - الساعة: 16:14
أضف محرك بحث الألوكة إلى متصفح الويب